Rabu, 14 Agustus 2019

Pidato Bahasa Arab dan Artinya Tentang Pentingnya Ilmu



السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

اَلْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِى أَكْرَمَنَا بِالإِيْمَانِ، وَاَعَزَّنَا بِالْإسْلَامِ، وَرَفَعْنَا بِالْإِحْسَانِ, اَحْمَدُهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالىَ وَاَشْكُرُهُ, اَلَّلهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلىَ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ، وَعَلىَ اَلِهِ وَصَحْبِهِ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِاِحْسَانِ اِلىَ يَوْمِ الدِّيْنِ، أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُوْلُهُ. رَبِّ اشْـَرحْ لِي صَـدْرِيْ وَيَسِّرْلِي أَمْـِريْ وَاحْلُلْ عُقْـدَةً مِنْ لِسَـانِي يَفْقَـهُ قَـوْلِي ...أَمَّـا بَعْد:

سِيَادَةَ رَئِيْسِ الجَلَسَةِ، أَصْدِقَائِيْ وَصَدِيْقَاتِي الْأَعِزَّاءِ، سِيَادَةَ الضُّيُوْفِ الْكِرَامِ، أَقِفُ أَمَامَكُمْ هَهُنَا، لِأُلْقِيَ الْمُحَاضَرَةَ الْقَصِيْرَةَ، تَحْتَ المَوْضُوْعِ: أَهَمـّـِـيَّةُ الْعِلْمِ وَفَضْلُهُ.

 إِخْوَتِي الْأَحِبَّة، إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقُوْلُ فِي كِتَـابِهِ الْكَرِيْمِ، عَنْ فَضْلِ الْعَالِمِ وَأَهَمِّيَّةِ الْعِلْمِ، أَعُوْذُ باِللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيْمِ، بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ ( يَرْفَعِ اللهُ الَّذِيْنَ اَمَنُوْا مِنْكُمْ، وَالَّذِيْنَ اُوْتُوا الْعِـلْمَ دَرَجَـاتٍ )

فَالْمُؤْمِنُ كَانَ مَرْفُوْعَ الْمَنْزِلَةِ عِنْدَ اللهِ بِسَبَبِ اْلِإيْمَانِ، إِلاَّ أَنَّ الْمُؤْمِنَ الْعَالِمَ أَعْلَى دَرَجَةً وَأَعْظَمُ قَدْرًا عِنْدَ اللهِ مِنَ الْمُؤْمِنِ الْعَامِّي، بِسَبَبِ الْعِلْمِ وَالْإِيْمَانِ. فَالْعِلْمُ فِي الْإِسْلَامِ لَهُ شَأْنٌ عَظِيْمٌ، وَقَدْرٌ جَلِيْلٌ. مَنْ أَخَذَهُ بِجِدٍّ، أَخَذَهُ بِحَظٍّ وَافِرٍ. 

 أَيُّهَـا الإِخْوَةُ الْأَكَارِمِ ، لَقَدْ حَثَّ لَنَا اْلِإسْلَامُ عَلىَ طَلَبِ الْعِلْمِ، وَيُفَضِّلُ الْعَالِمَ على سَائِرِ النَّاسِ كَمَا قَالَ الرَّسُوْلُ صَـلىَّ اللهُ عَلَيْهِ وَسَـلَّمَ ( فَضْلُ العَـالِمِ عَلَى العَـابِدِ، كَفَضْلِ القَمَرِ عَلىَ سَائِرِ الكَوَاكِبِ )

 وَلَكِنْ أَيُّهَا السَّادَة، لاَ بُدَّ أَنْ نَعْرِفَ، أَنَّ الْوَقْتَ الْمُنَاسِبَ لِبَدْءِ طَلَبِ الْعِلْمِ بِـجِدٍّ، هُوَ عِنْدَمَا كَانَ الْإِنْسَانُ فِي مَرْحَلَةِ الطُّفُوْلَةِ. فَسِنُّ الطُّفُوْلَةِ هُوَ سِنٌّ يَسْهُلُ فِيْهِ حِفْظُ الدُّرُوْسِ، وَنَقْشُ الْمَعْلُوْمَاتِ الأْسَاسَيَّةِ فِي الذَّاكِرَةِ، وَغَرْسُ الْأَخْلاَقِ الْمَحْمُوْدَةِ. فَيَنْبَغِيْ لِلْأَباَء ِوَالْأُمَّهَاتِ، أَنْ يَهْتَمُّوْا بِتَرْبِيَةِ أَوْلَادِهِمْ، وَتَعْوِيْدِهِمْ عَلىَ الْعِلْمِ مُنْذُ الصِّغَرِ وَالطُّفُوْلَةْ، وَهَذاَ لِأَجْلِ ضَمَانِ الْمُسْتَقْبَلِ الْبَاهِرِ لِأَوْلَادِهِمْ.

أيها الأحبة في الله,, إِذَا وَجَـدْتُمْ خَطَأً فِي كَلاَمِي، كُلُّ ذَلِكَ مِنِّي,,, وَإِذَا وَجَدْتُمْ صَوَابًـا فَمِنَ اللهِ...وَأَخِيْرًا هَيَّـا بِنَا نَخْتِمُ هَذَا الكَلاَمَ باِلدُّعَـاء : الَّلهُمَّ اجْعَلْ أَعْمَالَنَا صَالِحَةً، وَاجْعَلْهَا لِوَجْهِكَ خَالِصَةً، وَلَا تَجْعَلْ لِأَحَدٍ فِيْهَا شَيْئًا، يَا رَبِّ العَالَمِيْنَ هَـدَانَا اللهُ وَإِيَّـاكُمْ أَجْمَعِيْن

السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
ARTINYA
                    

Assalamualaikum wr wb…

اَلْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِى أَكْرَمَنَا بِالإِيْمَانِ، وَاَعَزَّنَا بِالْإسْلَامِ، وَرَفَعْنَا بِالْإِحْسَانِ, اَحْمَدُهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالىَ وَاَشْكُرُهُ, اَلَّلهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلىَ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ، وَعَلىَ اَلِهِ وَصَحْبِهِ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِاِحْسَانِ اِلىَ يَوْمِ الدِّيْنِ، أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُوْلُهُ. رَبِّ اشْـَرحْ لِي صَـدْرِيْ وَيَسِّرْلِي أَمْـِريْ وَاحْلُلْ عُقْـدَةً مِنْ لِسَـانِي يَفْقَـهُ قَـوْلِي ...أَمَّـا بَعْد:

Yang terhormat pembawa acara, teman-temanku yang berbahagia, serta yang terhormat para tamu undangan yang kami muliakan. Saya berdiri di depan sini untuk menyampaikan pidato singkat, dengan judul “pentingnya ilmu dan keutamaannya”.
Saudara dan saudariku yang tercinta, sesungguhnya Allah Azza wa Jalla berfirman dalam kitabnya yang mulia (Al Quran) tentang keutamaan orang yang berilmu dan pentingnya ilmu. A’udzubillahiminasyaithanirrajim Bismillahirrahmaanirrahim
( يَرْفَعِ اللهُ الَّذِيْنَ اَمَنُوْا مِنْكُمْ، وَالَّذِيْنَ اُوْتُوا الْعِـلْمَ دَرَجَـاتٍ )
Artinya; Allah akan mengangkat (derajat) orang-orang yang beriman di antara kamu sekalian dan orang-orang yang berilmu beberapa derajat.
Maka orang yang beriman akan terangkat derajatnya di sisi Allah dikarenakan keimanannya. Walaupun begitu orang yang beriman dan berilmu lebih tinggi derajatnya dan lebih besar kedudukannya di sisi Allah dari orang yang beriman yang tidak berilmu, dikarenakan ilmu dan keimanannya. Dalam agama Islam ilmu memiliki makna yang besar dan kedudukan yang tinggi. Barang siapa yang mengambilnya (mencarinya) dengan sungguh-sungguh, maka dia mengambil bagian yang besar (penting).
Wahai saudara saudara yang mulia, islam telah memerintahkan kita untuk menuntut ilmu, dan mengutamakan orang yang berilmu atas seluruh manusia sebagaimana sabda Rasulullah SAW. (Keutamaan orang yang berilmu atas orang yang ahli ibadah, seperti keutamaan bulan atas seluruh bintang).
Tetapi hadirin, kita harus tahu, bahwa waktu yang sesuai untuk memulai menuntut ilmu dengan baik adalah ketika seseorang dalam fase kanak-kanak. Maka usia kanak-kanak adalah usia yang dapat memudahkan dalam menghafal pelajaran, mengingat ilmu pengetahuan dasar dan menanamkan akhlaq terpuji. Maka para ayah dan ibu diharuskan memprioritaskan pendidikan anak-anak mereka dan membiasakan mereka dengan ilmu pengetahuan sejak kecil dan masa kanak-kanak. Hal ini untuk generasi masa depan yang cerah bagi anak-anak mereka.
Wahai hadirin yang tercinta karena Allah.. jika terdapat kesalahan dalam ucapan saya, itu semua dari saya sendiri… dan jika terdapat kebenaran maka itu dari Allah… akhirnya mari kita tutup pidato ini dengan doa:
الَّلهُمَّ اجْعَلْ أَعْمَالَنَا صَالِحَةً، وَاجْعَلْهَا لِوَجْهِكَ خَالِصَةً، وَلَا تَجْعَلْ لِأَحَدٍ فِيْهَا شَيْئًا، يَا رَبِّ العَالَمِيْنَ هَـدَانَا اللهُ وَإِيَّـاكُمْ أَجْمَعِيْن
 Wassalamu’alaikum Wr Wb…


Tidak ada komentar:

Posting Komentar